دراسة جدوى فرن عيش سياحي بالخطوات فرن عيش بلدي آلي افران عيش مدعم

دراسة جدوى فرن عيش سياحي بالخطوات


دراسة جدوى فرن عيش سياحي من أكثر المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة في وقتنا الحالي ضمن مشاريع الأفران والمخابز بجميع أنواعها، حيث يعد الخبز السلعة المستمرة التي لا غنى عنها وعند بداية فتح المشروع يتطرق إلى ذهن صاحب المخبز أفكار وأسئلة كثيرة أولها تحديد نوع المنتج حيث يختلف كل نوع خبز في معداته وآلاته عن الآخر ، فقد يختلف فرن العيش البلدى عن العيش الفينو وهكذا ، وكذلك يختلف فرن العيش البلدى عن فرن العيش السياحي بكل تفاصيله ومتطلباته حيث أقبل الكثير من المصريين في الآونة الأخيرة على العيش الأبيض أو العيش السياحي كما يسمى ، ولذلك انتشرت أيضا مخابز هذا النوع من العيش ومعه الكثير من المخبوزات والحلويات وكل ذلك ينفرد بمواصفات معينة ومتطلبات محددة لابد لها من خلفية كبيرة عن المشروع ووجود يد الخبرة لتبدأ بخطى صحيحة وثابتة.

المعدات التي تحتاجها  لإقامة مشروع الفرن السياحي

قبل البدء في دراسة الجدوى لمشروع أفران العيش السياحي لابد أن يؤخذ في الاعتبار أن فرن العيش السياحي بمعداته يختلف عن الفرن البلدي فعليك دراسة هذه النقطة جيدا كما يجب عليك تحديد أماكن الشراء وتكون أماكن ذو ثقة كما يفضل أن تكون جنيه المعدات من مكان واحد لذلك عليك التريث عند اختيار وتحديد المكان المناسب

  • أولا يحتاج فرن العيش السياحي إلى الغربال وذلك يعمل على تنقية الطحين من الشوائب وأي شيء غير مرغوب به.
  • العجان وهي أداة تقوم بخلط مقادير العيش مع بعضها واحتوى ع  لى إناء واسع وعليك عند الإقبال على شراء العجان إختيار المقاس المناسب لحجم مشروعك والمكان وكذلك الهامة المصنوع منها العجان لابد أن تكون من مادة معزولة وغير قابلة للصدأ.
  • أحواض أو صناديق التخمير حيث تعمل هذه الصناديق على تخمير العجين فور خروجه من العجان قبل وضعه في الفرن للخبز وتعمل على تخمير العجين بطريقة صحيحة ووقت قصير.
  • فرادات وقطاعات العجين وغالبا ما تكون في آلة واحدة حيث تقوم بتقطيع العجين أحجام صغيرة ومتساوية يحددها العامل ثم تقوم الفرادات بفرد العجين بسمك معين وذلك قبل وضعه في الفرن.
  • أفران العيش السياحي تعددت أنواع وأشكال وأحجام أفران العيش عليك تحديد الحجم والشكل المناسب لمشروعك مع مراعاة الخامات المصنوع منها الفرن.
  • ٱستندات معدنية  حيث يقوم بوضع العيش عليها عند خروجه من الفرن.
  •  صواني معدنية تقوم بتسوية العيش داخل الفرن. 
  •  تواجد ميزان إلكتروني و ميزان عادي الإلكتروني يستخدم في الوزن عند البيع أما الميزان العادي فهو خاص بوزن العجين قبل الخبز.
  • لابد من توافر أدوات التغليف من أكثر ما يجذب العميل عند الشراء هو الشكل الخارجي للسلعة وطريقة الحفظ والتعبئة ومدى سلامة العبوة لذلك لابد من إختيار أشكال مميزة التغليف لجذب العميل.

العوامل التي تساعد على نجاح مشروع مخبز عيش سياحي 

  • الاهتمام بالمكان ونظافته من أهم الأمور التي يبحث عنها المستهلك في شراء السلع الغذائية بشكل خاص هو نظافة المكان والمنتجات وشرط نظافة الخامات والآلات فلابد من الاهتمام بتنظيف الآلات والمكان دائما.
  • تحديد الأسعار المناسبة وضمن أهم النقاط التي يجب مراعاتها هي أسعار السلع وذلك مع دارسة المكان المتواجد فيه المخبز والمنافسين بالمكان ومستوى المعيشة للسكان كل ذلك سيساعدك في تحديد أسعار السلع.
  • تعدد المنتجات وتنوعها يبحث المشتري دائما عن مكان واحد يتوافر فيه جميع احتياجاته لذلك عليك بتنويع المنتجات من مخبوزات وحلويات بجانب العيش.

مواصفات المكان المميز لإنشاء فرن عيش سياحي

أهم خطوة عند الإقبال على إنشاء فرن عيش سياحي الإهتمام البالغ في إختيار المكان المناسب وتوفير جميع المرافق وسنوافيكم بالتفاصيل خلال السطور التالية

  • أولاً لابد من اختيار مكان حيوي أي داخل منشأة سكنية ويفضل وجود عدد من المنشئات العامة قريبه من المكان إن أمكن 
  • لابد من توافر جميع المرافق من المياه والكهرباء ودورة مياه وان يكون المكان جيد التهوية يحتوي على عدة منافذ
  • لنجاح المشروع لابد من وجود مسافة لا تقل عن ١٠٠ متر بين مخبزك وأي مخبز أخر
  • ويشترط عند تهيئة المكان أن يكون المخبز سيراميك من الأرضية حتى السقف
  • من المؤكد وجود صرف صحي وغاز طبيعي وطفايات الحريق وغيرها من سبل السلامة والأمان.

 الخام التي يحتاجها مخبز سياحي

مشروع فرن العيش السياحي كغيره من المشاريع تحتاج إلى أدوات ومواد لبدء المشروع وضمن أدوات فرن العيش السياحي

  • ولا وكما ذكرنا من قبل اول ما يقع عليه عين العميل هو الشكل العام للتعبئة والتغليف فلابد من وجود أكياس بلاستيك مطبوع عليها اسم المخبز 
  • أطباق فويل لتعبئة المخبوزات والحلويات وماشابه ذلك
  • ولابد من توافر المواد الخام اللازمة للمنتجات مثل، الدقيق بأنواعه ، سمسم ، خميرة ، توافر الماء الدافئ للعجن ، عجوة ، ملبن ، شيكولاته ، ملح ، سكر ، نكهات ، روائح طعام و ألوان طعام صحية، ألبان المعجنات ولابد من توافر السمن لبعض المنتجات ويا حبذا السمن البلدي لابد أيضا من توافر البيض وذلك لبعض المنتجات والمخبوزات. 

كيف يمكن ضمان أعلي ربح من مشروع فرن عيش سياحي 

سنذكر بعض الأفكار علي سبيل المثال لا الحصر عن التي يمكن من خلالها تنشيط البيع و زيادة ارباح الفرن و يمكنك إختيار منها مت تراه الأنسب.

  1. تحديد الجمهور المستهدف: يجب تحديد الجمهور المستهدف بدقة ومعرفة اهتماماتهم ومتطلباتهم الغذائية.
  2. الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يجب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك للتريج للفرن السياحي والعروض والخصومات المتاحة. و هنا نحن نقوم بترشيح خبير تسويق في هذا المجال و هو شركة سيليكت للتسويق الإلكتروني فلها باع طويل في الخدمات التسويقي المختلفة.
  3. تقديم خدمة التوصيل: يمكن توفير خدمة التوصيل إلى المنازل لجذب المزيد من العملاء وتوفير الراحة لهم.
  4. الشراكة مع المطاعم والمحلات التجارية: يمكن التعاون مع المطاعم والمحلات التجارية لتوريد العيش الشامي بسعر منخفض لزيادة حجم المبيعات.
  5. تقديم عروض ترويجية: يمكن تقديم عروض ترويجية للعيش الشامي والمنتجات الأخرى المتاحة في المخبز لجذب المزيد من العملاء.
  6. توفير خيارات متنوعة للعملاء: يمكن تقديم خيارات متنوعة من العيش السياحب بأشكال و أحجام مختلفة لتلبية احتياجات العملاء وجذب المزيد منهم.
  7. تقديم جودة عالية للمنتجات: يجب الحرص على تقديم منتجات عالية الجودة

مصنع الرحمة هو خير شريك نجاح في مشروع الأفران و المخابز لما له من خبرات طويلة في السوق المصي و العربي حيث نقوم بتصدير معدات الأفران و المخابز للكثير من البلاد العربية الشقيقة. تواصل معانا الآن عن طريق الاتصال علي 01005258658

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *